التعلم
دار المعرفة هي مدرسة تبدأ مع الطفل في مرحلة مبكرة، وتعمل جنباً إلى جنب مع الآباء على تحقيق مصلحة الأطفال المُثلى. ونحن نؤمن بأن لكل طفل الحق في أن يبدأ حياته بأفضل طريقة ممكنة، وأن يحصل على الدعم اللازم لتمكينه من تطوير قدراته وإمكانياته الفريدة.

ينسجم نهجنا التعليمي في مرحلة رياض الأطفال مع برنامج السنوات الابتدائية من البكالوريا الدولية (IBPYP) الذي يوفّر إطار عمل نقدم من خلاله تجارباً تعليميةً عالية الجودة.

نحن نؤمن تماماً أن كل طفل يتميز بطابع فريد يميزه عن غيره، وأنه قادر على التعلم باستمرار، بالإضافة إلى قدرته على التمتع بالمرونة والثقة بالنفس. ونحن نؤمن كذلك أن الأطفال يكتسبون القوة والاستقلالية من خلال العلاقات الإيجابية. ومما لا شك فيه أن الأطفال يحققون أفضل مستوى من التعلم والتطور والنمو في البيئات المفعمة بالتشجيع والتمكين، حيث تلبي التجارب التعليمية التي يتم تقديمها احتياجاتهم الفردية، وحيث تنشأ شراكات حقيقية ونشطة بين كل من المُعلمين والآباء والأطفال.

نحن نؤمن أن كل طفل يمثل حالة فريدة من حيث أسلوب التطور ووتيرته. ويتمثّل هدفنا الأساسي في ضمان إتاحة الفرصة أمام كل طفل لكي يخوض تجارب حياتية مميزة، ويكتشف العالم من حوله بأسلوب فريد يستطيع من خلاله تطوير قدرته على الفهم عبر التجارب والخبرات المباشرة والعملية.

أهمية اللعب

اللعب هو الوسيلة الأساسية التي من خلالها يتعلم الأطفال ويحصلون على التحفيز ويحققون سعادتهم ورفاهيتهم. فاللعب هو الأداة المثالية لتحقيق نمو الأطفال، على المستوى البدني والعقلي والعاطفي، ويعتبر أيضاً النشاط الأكثر أهمية الذي يستطيع الطفل تقبله في سعيه نحو التعلم.

يوفّر برنامج مرحلة رياض الأطفال بيئة تعليمية معتمدة على اللعب مُصمَمة لتلبية احتياجات الطفل للعب بمختلف أنواعه، سواء داخل القاعات أو في الهواء الطلق، مما يمنحه تجارب مباشرة قيّمة سوف تكون نواة يعتمد عليها تعليمه في المستقبل.

بيئة التعلم

يُعَد بناء علاقات إيجابية قوية بين المُعلمين والطلاب عنصراً أساسياً في نجاحنا. ونحن نحرص على الاستماع إلى الطلاب، مما يجعلهم يتطورون في بيئة تعليمية آمنة يسودها الشعور بالحب والرعاية والأمان.

ينصب جزء كبير من تركيزنا بصفة أساسية على تطوير المهارات الاجتماعية، بما في ذلك مهارات التحدث والاستماع الفعالة، وذلك من أجل تزويد الطلاب بقاعدة متينة ينطلقون منها في رحلتهم نحو التعلم المستمر طوال الحياة.

تفخر إدارة رياض الأطفال لدينا بأنها تُطبّق منهجية تدريس مبتكرة وفعالة تعتمد في جوهرها على نهج تعليمي ثنائي اللغة يحقق نتائج متميزة. ويتعرّض الطلاب لدينا للغتين العربية والإنجليزية بقدرٍ متساوٍ طوال أيام الأسبوع، وذلك من خلال اللعب بغرض تنمية مهارات الاستفسار والتساؤل والبحث والتعاون فيما بينهم مستخدمين كلتا اللغتين.

مناهجنا الدراسية

يعتمد برنامج السنوات الابتدائية من البكالوريا الدولية (IBPYP) على النظرية البنائية في التعلم وعلى التساؤل والاستفسار والتعلم القائم على المفاهيم، ويتضمن نظاماً للتعلم والتدريس من شأنه تطوير مهارات التفكير النقدي، فضلاً عن المساهمة في تطوير الطفل ككيان متكامل.

ويُعَد مفهوم التعليم القائم على التخصصات المتنوعة هو لُب هذا النظام، وهو نهج يركّز على المهارات والاتجاهات المطلوب تطويرها كجزء من التطوير المبكر للطفل.

يتكون إطار عمل برنامج السنوات الابتدائية من ستة موضوعات متعددة التخصصات:

  1. من نحن
  2. أين نحن من حيث المكان والزمان
  3. كيف نعبّر عن أنفسنا
  4. كيف يعمل العالم
  5. كيف نقوم بتنظيم أنفسنا
  6. نحن نتشارك الكوكب

خلال مرحلة ما قبل رياض الأطفال وكذلك خلال المرحلة الأولى من رياض الأطفال، يستكشف الطلاب أربعة موضوعات متعددة التخصصات من برنامج السنوات الابتدائية. وخلال المرحلة الثانية من رياض الأطفال، يستكشف الطلاب الموضوعات الستة كلها.

يتيح لنا النهج التعليمي المعتمد على مناهج متعددة القدرة على تجاوز مشكلة الانفصال بين التخصصات، ومن ثَم القدرة على تطوير قاعدة واسعة من المعارف والمهارات في مجالات عديدة، من بينها:

[subjects]

تطوير مهارات التواصل واللغة

التطور البدني

التطور الشخصي والاجتماعي والعاطفي

الإلمام بالقراءة والكتابة

الرياضيات

فهم العالم

الفنون التعبيرية والتصميم

Learning
Dar Al Marefa is a school that starts from the child, working together in partnership with parents in the child’s best interests. We believe that every child deserves the best possible start in life and is entitled to the support that will enable them to fulfil their unique potential.

Our approach in Early Years is shaped and influenced by the International Baccalaureate® Primary Years Programme (IBPYP), that provides a framework within on which we develop quality learning experiences.

We believe that each child, while unique, is capable of constant learning, capable of being resilient, confident and self-assured. We believe that children learn to be strong and independent through positive relationships and that children learn and grow best in empowering environments where the offered learning experiences respond to individual needs and where authentic and active partnerships are established between educators, parents and children.

We believe that every child develops in different ways and at a different pace and aim to ensure that each child is provided with the opportunity to experience and represent the world around them in their own unique way, developing their understanding through direct and practical experiences.

The Importance of Play

Play is the primary means through which children learn, find stimulation, establish their own wellbeing and happiness. It is their route to growth – physical, intellectual and emotional – and is the most important activity that a child can undertake in the pursuit of learning.

Our Early Years programme offers a play-based learning environment, that is designed to meet a child’s needs for all types of play, both indoors and out, providing them with valuable first-hand experiences upon which their future learning will be built.

The Learning Environment

Building strong positive relationships between educators and students is a key element to our success. Our students feel cared for, listened to, and secure in a safe learning environment.

Much focus is placed on the development of social skills, including effective speaking and listening, to provide children with a solid base from which to begin their lifelong learning journey.

Our KG Department prides itself on its innovative and effective methodology, at the core of which is a highly successful bilingual approach to learning. Students are exposed to both Arabic and English equally throughout the week and, through play, are able to enquire, investigate and cooperate together in both languages.

What we teach

The IB Primary Years Programme (PYP) is grounded in constructivism, inquiry and concept-based learning, promoting a system of learning and teaching that develops critical thinking skills and contributes to the development of the whole child.

At the heart of this system is the concept of transdisciplinary education, an approach that addresses the skills and attitudes required to be developed as part of a child’s early developments.

The PYP framework consists of six transdisciplinary themes:

  1. Who We Are
  2. Where We Are in Place and Time
  3. How We Express Ourselves
  4. How the World Works
  5. How We Organise Ourselves
  6. Sharing the Planet

Students in Pre-KG and KG1 explore four of the PYP transdisciplinary themes, while KG2 students explore all six.

A cross-curricular approach to learning allows us to transcend strictly departmentalised areas, allowing the development of a broad base of knowledge and skills, grounded in areas including:

[subjects]

Communication and language development

Physical development

Personal, social and emotional development

Literacy

Mathematics

Understanding the world

Expressive arts and design

Book a visit